نقاش:معوقات التعليم الإلكتروني
من مفاتيح التعليم الإلكترونى
معوقات التعليم الإلكتروني :
هناك العديد من المعوقات التي قد تساهم في الحد من انتشار التعليم الإلكتروني والاستفادة منه في مجال التربية بصفة عامة ومجال التعليم على وجه الخصوص ويمكن تحديدها في أربعة فئات هي:
أ - من ناحية المتعلمين : من أهم المعوقات:
ب - من ناحية المعلم:
ج - من الناحية المادية:
د- من الناحية الفنية:
هـ - من ناحية المجتمع:
أ.محمد يحي ١٤:١٧، ٣ مارس ٢٠١٠ (تعم)
هناك العديد من المعوقات التي قد تساهم في الحد من انتشار التعليم الإلكتروني والاستفادة منه في مجال التربية بصفة عامة ومجال التعليم على وجه الخصوص ويمكن تحديدها في أربعة فئات هي:
- معوقات خاصة بالمتعلمين.
- معوقات خاصة بالمعلم.
- معوقات مادية ومعوقات فنية.
- معوقات خاصة بالمجتمع.
أ - من ناحية المتعلمين : من أهم المعوقات:
- صعوبة التحول من طريقة التعليم التقليدية إلى طريقة تعلم حديثة ومقاومة الطلاب لهذا النمط الجديد للتعلم وعدم تفاعلهم معه.
- صعوبة الحصول على أجهزة حاسب آلي لدى بعض الطلاب.
- الدخول إلى بعض المواقع الممنوعة والتي قد تدعو إلى الرذيلة ونبذ القيم والدين والأخلاق.
- اللغة حيث لا يستطيع الاستفادة من الكثير من المواقع إلا من يتقن اللغة الإنجليزية.
- جلوس المتعلم أمام الحاسب لفترة طويلة قد تؤثر عليه صحياً وعصبياً.
- لا يوفر الحاسب فرصاً مباشرة لتعلم المهارات اليدوية أو للتفاعل الاجتماعي بين الزملاء أثناء التعلم.
- يفتقر التعليم الإلكتروني للنواحي الواقعية, وهو يحتاج إلى لمسات إنسانية بين الطالب والمدرس.
ب - من ناحية المعلم:
- صعوبة التعامل مع متعلمين أو مدربين غير متعاونين ومتدربين على التعلم الذاتي.
- صعوبة التأكد من تمكن الطالب من مهارة استخدام الحاسب الآلي.
- عدم وجود معلمين مدربين على الحاسب ، بالإضافة للإتجاه السلبي لبعض أعضاء هيئة التدريس ضد التعلم الإلكتروني.
- الحاجة المستمرة لتدريب ودعم المتعلمين والمعلمين لكيفية التعلم و التعليم باستخدام الانترنت.
- قد يشعر بعض المعلمين في خضم الاهتمام بالتعليم الإلكتروني بالإحباط لاعتقاده بعدم أهميته وأنه أصبح لا قيمة له.
ج - من الناحية المادية:
- التكلفة المادية لتوفير متطلبات التعليم الإلكتروني وخصوصاً في الدول النامية.
- التطور المستمر في تقنيات الحاسب وبرامجه قد تمثل عبئاً آخر في متابعة هذه التطورات والاستفادة من كل ما هو جديد.
- قلة البرامج الحاسوبية الملائمة ذات المستوى الرفيع لما تحتاجه من جهد كبير لتصميمها.
د- من الناحية الفنية:
- مدى التحقق من شخصية الطالب المستفيد وخاصة عند تطبيق الاختبارات وأساليب التقويم المختلفة.
- الخصوصية والسرية والحماية من القرصنة على مواقع الإنترنت مما يؤثر على المقررات الإلكترونية والامتحانات ونتائجها.
- حدوث خلل مفاجئ في الشبكة الداخلية أو الخارجية أو أجهزة الحاسب مما يؤدي لانقطاع الخدمة أثناء البحث والتصفح أو إرسال الرسائل مما قد يفقد المعلم أو المتعلم أو الباحث الكثير من البيانات التي كتبها أو جمعها.
- التطور السريع في المعايير القياسية العالمية مما يتطلب تعديلات و تحديثات كثيرة في المقررات الإلكترونية.
- الحاجة إلى نشر مقررات إلكترونية على مستوى عالي من الجودة حيث أن المنافسة عالية.
هـ - من ناحية المجتمع:
- عدم وعي أفراد المجتمع بهذا النوع من التعليم والوقوف السلبي فيه.
- قلة الكوادر المتخصصة في مجال الحاسب التعليمي في أجهزة التربية في كثير من الدول وخاصة الدول النامية.
أ.محمد يحي ١٤:١٧، ٣ مارس ٢٠١٠ (تعم)
فعلاً جميل الطرح الذي قدمه الدكتور محمد يحي بخصوص المعوقات التي تعترض طريق تطبيق التعليم الإلكتروني. فقد أثبتت الدراسات التربوية مايلي:
هذه مجرد أمثلة للمعوقات التي قد تواجهنا عندما نفكر في توظيف التعليم الإلكتروني في العمل التربوي.
محمد القحطاني ١٨:١٤، ٣ مارس ٢٠١٠ (تعم)
المرجع: http://www.elkeys.com/wiki/index.php?title=%D9%86%D9%82%D8%A7%D8%B4:%D9%85%D8%B9%D9%88%D9%82%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A
- قلة عدد المعلمين الذذين يجيدون مهارات التعليم الإلكتروني.
- مشاكل التقنية: مثل حدوث خلل مفاجئ أثناء عرض الدرس للشبكة أو لأجهزة الحاسوب.
- عدم وضوح أنظمة ولوائح وطرق وأساليب التعليم الإلكتروني حتى الآن بسبب حداثة الموضوع.
- هناك مخاوف من إمكانية اختراق المحتوى والاختبارات وغيرها.
- الحاجة المستمرة للدعم الفني والتدريب على كافة المستويات للمعلمين،وعلى آلية الاستخدام للمتعلمين.
- عدم الاعتراف بشهادات التعليم الإلكتروني عن بعد.
- بطء الوصول إلى المعلومات من شبكة الإنترنت في بعض الأحيان.
- المخاوف التي تدور حول انصراف الطلاب للبحث في مواقع غير مناسبة في الإنترنت.
- كثرة الأعباء المطلوبة من المعلم تجعله عاجز عن استخدام التكنولوجيا.
- غياب لغة الحوافز في معظم المنظمات التي تحاول استخدام التعليم الإلكتروني.
- الافتقار إلى ثقافة التدريس الإلكتروني عند بعض المعلمين.
هذه مجرد أمثلة للمعوقات التي قد تواجهنا عندما نفكر في توظيف التعليم الإلكتروني في العمل التربوي.
محمد القحطاني ١٨:١٤، ٣ مارس ٢٠١٠ (تعم)
المرجع: http://www.elkeys.com/wiki/index.php?title=%D9%86%D9%82%D8%A7%D8%B4:%D9%85%D8%B9%D9%88%D9%82%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق